Uncategorized

أفضل الفيتامينات للبشرة

هل تعلمين أن الفيتامينات هي الصديق المقرب لبشرتك؟ حيث إن أفضل الفيتامينات للبشرة هي التي تعينها على محاربة علامات الشيخوخة، وهي نفسها التي عندما تلامسها بشرتك تنبض بالنضارة والحيوية، وعند لقائهما تحل الكثير من المشاكل، فلا تحرمي بشرتك من صديقها المقرب، وتعرفي معنا على أفضل الفيتامينات للبشرة. 

فيتامين c الصديق المفضل للبشرة: 

يشتهر فيتامين c  بغناه بالمواد المضاد للأكسدة والتي تلعب دوراً هاماً في محاربة الجذور الحرة في الجسم الضارة والتي تعمل على تسريع شيخوخة المرأة، كما يلعب فيتامين c دوراً هامّاً في تصنيع الكولاجين الذي يُعتبر البروتين الأساسيّ في البشرة وغيرها من الأنسجة وهو المسؤول عن إعطاء بشرتك نضارة وإشراقة لا مثيل لها ومن أهم مصادر التي تحتوي على الفيتامين c الفواكه التالية: البرتقال، الليمون، والكيوي، الفراولة والبطيخ والجوافة، البابايا. وفيما يخص الجرعة اليومية: فيحتاج البالغون إلى حوالي 20 ألف ملغ من فيتامين c يومياً.

فيتامين e فيتامين الجمال للبشرة:

 يعتبر فيتامين e من أهمّ مضادات الأكسدة التي تدوب في جسم الإنسان، وتُشكل وظيفته كمضاد للأكسدة أحد أهمّ ميكانيكيات الجسم الدفاعية ضدّ تأثير الجذور الحرة، مما يعمل على حماية مكونات وأغشية الخلايا الحساسة من الأكسدة والتلف، كما يُساهم تناوله في وقاية البشرة من تأثيرات التقدم في السن، كما ووجدت بعض الدراسات أنّ استخدامه الخارجيّ على البشرة يساهم في خفض التجاعيد الناتجة عن التعرض للشمس وإزالة الجلد الميت والتالف، لاستبدالها بخلايا جديدة وصحية يحسن من بنية البشرة. ومن أهم المصادر الطبيعية للفيتامين e: البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. وفيما يخص الجرعة اليومية: فيحتاج البالغون إلى 1000 ملغ من فيتامين e يومياً.

فيتامين a أفضل فيتامين للبشرة:

 يساعد هذا الفيتامين على إعادة بناء أنسجة الجلد، وفي حال التعرض للشمس فإنه يتم  استبدال الخلايا الداكنة والمتضررة بخلايا جديدة. كما ويخلصك فيتامين a من البقع الداكنة أو البنية التي تظهر في بشرتك. كما تلعب دوراً في محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، وإذا كانت بشرتك جافة ومعرضة للتشقق ويوجد فيها حب شباب، فذلك يعني أنك بحاجة إلى فيتامين a. ومن أهم المصادر الطبيعية للفيتامين a: الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. وفيما يخص الجرعة اليومية: فيحتاج البالغون إلى 750 ملغ من فيتامين a يومياً.

فيتامين b1 لبشرة نقية:

إذا كنت ترغبين بالحصول على بشرة نقية، أدخلي فيتامين b1 إلى نظامك الغذائي. فهو يعزز الدورة الدموية في الجسم ويعطي بشرتك إشراقة ونضارة، ويمنع فيتامين b1 من ظهور حب الشباب. ومن أهم مصادر الفيتامينb1  الطبيعية: البيض والمكسرات والزبيب، إضافةً إلى الطماطم والقرنبيط والجزر.  الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) والسمك والبقول والكبد الفول السوداني والبسلة وجنين القمح والحبوب الكاملة وخميرة البيرة والشوفان و البروكلي. وفيما يخص الجرعة اليومية: فيحتاج جسم المرأة إلى 1,1 ملغ يومياً.

فيتامين k لعلاج الهالات السوداء:

يمكن علاج تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة عبر فيتامين k  لأنه يمتص مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من أثار الهالات السوداء تحت العينين. ومن أهم مصادر فيتامين k: النباتات الورقيه الخضراء مثل السبانخ، السلق، الخس، الجرجير والكرنب (الملفوف، اللفت، القرنبيط والكرنب المسوق والفواكه مثل العنب والأفوكادو والكيوي. وفيما يخص الجرعة اليومية للنساء:  فيحتاج جسم المرأة إلى  900 ميكروغرام يومياً.

بعد أن تعرفت على أهم الفيتامينات المفيدة للجسم، لا بد أن تقومي بإعادة ترتيب الأغذية التي يجب أن تكثري تناولها بما يناسب المشاكل التي تعاني منها بشرتك، وفي الوقت نفسه احرصي على إحداث نوع من التوازن في غذائك ولا ترجحي كفة فيتامين عن الآخر بشكل مبالغ به، وفي النهاية فإن اتباع نظام الحياة الصحي يعود عليك بالمنافع الكبرى على بشرتك وجسمك فلا تترددي باتباعه لتكوني جميلة وسليمة من الداخل والخارج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *